lundi 29 janvier 2018

تدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي.





مذكرة رقم :    122                                        الرباط في : 10 رمضان المعظم 1430
الموافق لـ : 31 غشت 2009
إلى السيدات والسادة :
-         المفتشة العامة للشؤون التربوية؛
-         المفتش العام للشؤون الإدارية؛
-         مديرات ومديري الإدارة المركزية؛
-         مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
-         النائبات والنواب بالعمالات والأقاليم؛
-         مديري مؤسسات تكوين الأطر التعليمية؛
-         مفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي؛
-         مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي العمومية والخصوصية؛
-         أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي.


الموضوع : تدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي.
المرجـــــع: البرنامج الاستعجالي - المشروع رقم E1P12.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد، فانسجاما مع الدراسات العلمية في مجال الزمن المدرسي القائمة على شرطي الوظيفة والمرونة؛ وتماشيا مع الدينامية الجديدة التي ترتكز عليها توجهات البرنامج الاستعجالي الرامية إلى إعطاء نفس جديد للمؤسسة التعليمية والحياة المدرسية، بما يسهم في الارتقاء بالتعلمات وفق مناخ تربوي محفز وشروط تعليمية تعلمية، تراعي حاجات المتعلم(ة) أساسا وتضع مصلحته(ها) فوق كل اعتبار؛
 فإنه تقرر ابتداء من الموسم الدراسي 2010/2009 العمل بتدبير جديد للزمن المدرسي من شأنه أن يقدم إضافة نوعية للأداء المهني لمختلف الفاعلين التربويين في الميدان، وأن يجعل المتعلمات والمتعلمين يربطون علاقة متميزة بالمدرسة الجديدة المنشودة المتسمة بالجاذبية والرحابة والفعالية والمردودية. ويتجلى هذا التدبير الجديد في المستجدات والمرتكزات الأساس التالية :

§     توزيع الغلاف الزمني تبعا للإيقاعات الذهنية اليومية للمتعلمات والمتعلمين؛
§     توزيع الحصص الدراسية بما يراعي تغير الإيقاعات الذهنية تبعا لأيام الأسبوع؛
§     توزيع المواد الدراسية تبعا لعلاقتها  بالإيقاعات اليومية؛
§     تمديد الغلاف الزمني الخاص بكل حصة دراسية ليتراوح ما أمكن ذلك بين 40 و50 دقيقة مع مراعاة خصوصية بعض المواد الدراسية؛
§     برمجة أنشطة مندمجة تنجز خارج الحجرات العادية للتدريس.
1. الأهداف
يهدف التدبير الجديد للزمن المدرسي إلى تحقيق جودة التعلمات، من خلال :
§     الملاءمة مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمات والمتعلمين ومتطلبات الخصوصيات المحلية؛
§     برمجة التعلمات بما يراعي الإيقاعات اليومية والأسبوعية والسنوية وخصوصيات الأنشطة والمواد الدراسية؛
§     جعل الفضاء المدرسي أكثر انفتاحا ومرونة؛
§     توظيف الموارد البشرية والحجرات الدراسية بما يضمن شروط التعلم لكل المتعلمات والمتعلمين.
2. المعايير الضابطة  والمؤطرة
تحرص السلطات التربوية الجهوية والإقليمية، في تدبير الزمن المدرسي، على مراعاة المعايير الضابطة والمؤطرة الآتية :
§     جعل مصلحة المتعلم(ة) فوق كل اعتبار؛
§     تغطية الغلاف الزمني الفعلي للدراسة؛
§     إنهاء البرنامج الدراسي الخاص بكل مستوى دراسي؛
§     تحقيق الكفايات الأساس الخاصة بكل مستوى.

3. العمليات و الإجراءات
لبلوغ الأهداف السابقة واحتراما للمعايير الضابطة يتم إعداد استعمالات الزمن  باحترام التوجيهات الآتية في:
1.3. برمجة التعلمات الأسبوعية
يحدد التوقيت المدرسي اليومي والأسبوعي من لدن السلطة التربوية الجهوية والإقليمية تبعا لمعايير محددة وواضحة تأخذ بعين الاعتبار ما يلي :
§     برمجة أنشطة تطبيقية في الفترات الأقل حيوية (خلال بداية الأسبوع وعند نهايته)، كأنشطة التربية الفنية والبدنية أو أنشطة الدعم المندمج أو غيرها، وذلك نظرا لأن الأداء الذهني للمتعلمات والمتعلمين يكون ضعيفا في هذه الفترات من الأسبوع؛
§     توفير الظروف المناسبة للمتعلمات والمتعلمين ما بين الفترتين الصباحية والمسائية، خاصة في المناطق التي يبعد فيها موقع المؤسسة عن السكن؛
§     التدبير الملائم للجهد والوقت المبذولين لتنقل المتعلمات والمتعلمين بين البيت والمؤسسة.
2.3. برمجة التعلمات اليومية
وتتم بالاستناد إلى ما يلي :
§     مراعاة مميزات الأداء الذهني للمتعلمات والمتعلمين خلال اليوم بجعل الفترة الصباحية أطول من الفترة المسائية كلما أمكن ذلك؛
§     جعل المدة الزمنية المخصصة لكل حصة دراسية تتراوح، كلما أمكن ذلك بين 40 و 50 دقيقة، مع احترام الغلاف الزمني المخصص لكل مادة؛
§     إعادة النظر في التسلسل البيداغوجي للحصص الدراسية اليومية بما يجعلها متكاملة ومتنوعة ومستندة إلى تسلسل منطقي يساهم في التخفيف من وزن الحقيبة المدرسية؛
§     اعتماد الأنشطة على أشكال عمل متنوعة تيسر التواصل بين مجموعة القسم الكبرى، وضمن مجموعات عمل صغيرة متغيرة، مع تفادي وضعيات الجلوس التقليدية في صفوف وتجنيب المتعلم(ة) قضاء مدة زمنية طويلة في وضعيات وأنشطة متشابهة ورتيبة؛
§      عدم إرهاق المتعلمين والمتعلمات بالأنشطة المدرسية المنزلية؛
§     توفير أكبر عدد ممكن من القاعات بهدف الاشتغال بصيغ استعمال الزمن حسب الأولوية المشار إليها لاحقا، من خلال استصلاح القاعات القابلة لذلك، واستغلال جميع حجرات المؤسسة؛
§     استغلال جميع الفضاءات المتاحة داخل المؤسسة وخارجها؛
§     الاحتفاظ داخل الفصول بالكتب والأدوات المدرسية التي لا يحتاجها المتعلمات والمتعلمون بالبيت؛
§     توعية الأمهات والآباء والأولياء بأهمية الانسجام بين زمن المتعلم(ة) داخل أسرته وبين الزمن المدرسي.
4. إعداد استعمالات الزمن
تعد استعمالات الزمن باعتماد المعطيات المشار إليها سابقا، مع الاستئناس بالنماذج والأمثلة المتضمنة في مرفقات هذه المذكرة، وفق التوجيهات التالية :
§     احترام الغلاف الزمني الأسبوعي للمواد الدراسية مع أخذ المستجدات بعين الاعتبار، خصوصا ما يتعلق منها بإدراج اللغة الأمازيغية في بعض المستويات الدراسية، واعتماد المرونة التي قد يفرضها التغيير الذي لحق الغلاف الزمني للحصص الدراسية، بحيث يمكن نقل مضامين بعض الحصص  الدراسية إلى الحصص الموالية؛
§     اعتماد ثلاث صيغ رئيسية لاستعمالات الزمن تبعا لعدد الحجرات المتوفرة بالمدرسة :
ü    الصيغة 1 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرة لكل أستاذ؛
ü    الصيغة 2 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرتين لكل ثلاثة أساتذة؛
ü    الصيغة 3 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرة لأستاذين؛
وتعطى الأولوية في إعداد استعمال الزمن للصيغة 1 ثم الصيغة 2 فالصيغة 3 تبعا لعدد الحجرات المتوفرة بالمدرسة؛
§     يمكن برمجة حصص خارج الحجرات الدراسية المألوفة على أن لا تتجاوز ثلاث ساعات أسبوعيا، وتجتهد كل مؤسسة تعليمية في تفعيل حصص هذه المدة بتحويل جزء  من الغلاف الزمني لكل مادة أو وحدة دراسية (10% حوالي)، لينجز في فضاءات أخرى :
ü     في إطار دروس مستقلة (نشاط علمي، رياضيات، لغة، تربية إسلامية...) عبر أنشطة عملية جذابة ومحفزة مخالفة للدروس المألوفة؛
ü    باقتراح أنشطة مندمجة تعزز تحقيق الكفايات المقررة، كأنشطة المسرح والحكاية التربوية والأناشيد وأنشطة النوادي التعليمية والأنشطة البيئية والحقوقية والأنشطة المرتبطة بالمناسبات الدينية والوطنية والعالمية، وذلك بمساهمة الشركاء والفاعلين؛
§     ينبغي على الإدارة التربوية وهيأة التأطير والمراقبة التربوية أن تشرف بكامل صلاحياتها على مختلف عمليات الإعداد، وأن تصادق فقط على استعمالات الزمن التي تخدم مصلحة المتعلم(ة) وتساهم في التغيير الإيجابي لمردودية المؤسسات التعليمية وفق الاعتبارات المشار إليها أعلاه؛
§     تحرص السلطات التربوية الجهوية والإقليمية على توجيه وتتبع تدبير الزمن المدرسي، مع ضرورة اتخاذ الترتيبات والاستعدادات المرتبطة بهذا المجال في الوقت الملائم، علما أن إمكانية التحيين والتعديل تظل واردة تبعا لتجدد المعطيات.
ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها هذا التدبير الجديد للزمن المدرسي في إعادة الاعتبار للمدرسة المغربية بما يستجيب للتطلعات والآمال المعقودة عليها؛ فإنه يتعين على جميع الفاعلين والمسؤولين، كل من موقعه، وبما عهد فيهم من تفان وغيرة على المنظومة التربوية، اتخاذ كافة الإجراءات لتفعيل مقتضيات هذه المذكرة. والســــــــلام.            
كتابة  الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي
الكاتب العام
يوسف بلقاسمي


المرفقات
أمثلة لصيغ استعمالات الزمن
1. الصيغة الأولى : حجرة لكل أستاذ
يقدم الجدول أسفله وعاء زمنيا أسبوعيا يوظف لبرمجة الحصص الدراسية لمختلف المواد ومختلف المستويات، على غرار ما تم في المثال الآتي المقترح  لتوزيع حصص السنة الأولى الابتدائية :

                                                                                                                                                                                                                                                   
الأيام
التوقيت
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
800

1000
تعبير 40د
تعبير 40د
تعبير 40د
تعبير 45د
تعبير 45د
قراءة  30د
قراءة  50د
قراءة  50د
قراءة  50د
قراءة  45د
قراءة  45د
كتابة 30د
كتابة 30د
كتابة 30د
كتابة 30د
كتابة 30د
كتابة 30د
تربية بدنية 60د
اســـــتـــــــراحـــــة

1015



1150
رياضيات 50د
رياضيات 50د
رياضيات 50د
رياضيات 50د
رياضيات 45د
رياضيات 55د
1110
تربية فنية 45د
نشاط علمي 45د
تربية فنية 45د
نشاط علمي 45د
تربية فنية 30د

1130




1430


1625
أمازيغية 45د
أمازيغية 45د

أمازيغية 45د
أمازيغية 45د

قرآن كريم 40د
تربية بدنية 60د
قرآن كريم 40د
قرآن كريم 40د
تربية فنية 30د
عقيدة أو عبادات 30د
آداب إسلامية 30د

-         يمكن إنجاز ثلاث ساعات من الغلاف الزمني أعلاه لأنشطة خارج الفصل.


2. الصيغة الثانية : حجرتان لثلاثة أساتذة
تقدم الجداول أسفله وعاء زمنيا أسبوعيا وفق هذه الصيغة، يوظف لبرمجة الحصص الدراسية لمختلف المواد ومختلف المستويات، على غرار ما تم في الأمثلة الآتية المقترحة  لتوزيع حصص السنة الأولى الابتدائية:

يمكن الاشتغال بأحد الجداول الثلاثة بصيغة حجرتين لثلاثة أساتذة:
الجدول الأول: مثال لأوقات الدراسة بالنسبة للأستاذ 1

الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
800


1000
تعبير 40د

تعبير 40د
تعبير 40د

قراءة  30د
قراءة  50د
9.00
ع.خ.ق
60 د
قراءة  50د
قراءة  50د
تربية فنية 30د
كتابة 30د
كتابة 30د
كتابة 30د
رياضيات 60د
استراحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
1015


1215
رياضيات 45د
تعبير 45د
تربية بدنية 60د
تربية فنية 45د
تعبير 45د
ع.خ.ق
  60 د
نشاط علمي 45د
تربية فنية  45د

أمازيغية 45د
قراءة 45د
عقائد وعبادات 30
كتابة 30
آداب إسلامية 30
كتابة 30


1430



1650

رياضيات 50  
رياضيات 50
ع.خ.ق*
  60 
رياضيات 50

أمازيغية 45
أمازيغية 45
تربية بدنية 60
أمازيغية 45
قرآن كريم 45
قرآن كريم 45
نشاط علمي 45
16h30

*ع.خ.ق.: عمل خارج القاعات العادية

الجدول الثاني:  مثال لأوقات الدراسة بالنسبة للأستاذ 2

الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
800



1000
تعبير 40
تعبير 40
9.00
تعبير 40
تعبير 45
9.00
قراءة  50
قراءة  50
قراءة  50
قراءة  45
ع.خ.ق
60
ع.خ.ق
  60 
كتابة 30
كتابة 30
كتابة 30
كتابة 30
استراحة
1015




1215
تربية بدنية 60
رياضيات 45
تعبير 45

45  تربية فنية
رياضيات 60

أمازيغية 45
تربية فنية  45
نشاط علمي 45
قراءة  30
عقائد وعبادات 30
كتابة 30
آداب إسلامية 30
تربية فنية 30

1430




1650
رياضيات 50  

رياضيات 50
رياضيات 50
ع.خ.ق
60

أمازيغية 45
نشاط علمي 45
أمازيغية 45
تربية بدنية 60
قرآن كريم 45
أمازيغية 45
قرآن كريم 45
16.30





الجدول الثالث: مثال لأوقات الدراسة بالنسبة للأستاذ 3

الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
8



10
9.00
تعبير 40
تعبير 40
9.00
تعبير 40
قراءة  30
قراءة  50
قراءة  50
قراءة  50
كتابة 30
ع.خ.ق
60
ع.خ.ق 60
كتابة 30
كتابة 30
كتابة 30
رياضيات 60
استراحة
1015




1230
تعبير 45
تربية بدنية 60
رياضيات 45
تعبير 45
تربية بدنية 60
آداب إسلامية 30
قراءة  45

نشاط علمي 45
قراءة  45

أمازيغية 45
كتابة 30
عقائد وعبادات 30
كتابة 30
تربية فنية 45

1430




1650
رياضيات 50  
رياضيات 50

رياضيات 50
رياضيات 45

نشاط علمي 45
أمازيغية 45
نشاط علمي 45
تربية فنية 50
قرآن كريم 45
أمازيغية 45
أمازيغية 45
قرآن كريم 45


 3. الصيغة الثالثة : حجرة لأستاذين
-         تحدد أربعة مقاطع زمنية لليوم الدراسي، توزع حسب الجدول التالي :

 المقاطع
التوقيت
المقطع 1
من س 800 إلى س 1015

المقطع 2
من س 1020 إلى س 1235

المقطع 3
من س 1400 إلى س 1600

المقطع 4
من س 1605 إلى س 1805


-         يمكن تخصيص المقطعين الزمنيين الأول و الثالث للمستويات الدنيا، حتى يتمكن المتعلمون الصغار من العودة إلى منازلهم قبل حلول الظلام، بينما يخصص المقطعان الثاني والرابع للمستويات العليا.

























1.3. يمكن الاشتغال بأحد الجدولين بصيغة حجرة لأستاذين :
الجدول الأول : مثال لتوزيع حصص السنة الأولى الابتدائية بصيغة حجرة لأستاذين؛ 
    بالنسبة للأستاذ 1

الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
800


1015
تعبير 45
تعبير 45

9.00

قراءة 30
قراءة 50
قراءة 50
تربية فنية 45
كتابة 40
كتابة 40
ع.خ ق     60
رياضيات 50
10.00
1020


1235
تربية بدنية 60
ع.خ ق     60
تعبير 40
تعبير 40
تعبير 35
ع.خ ق   60

1120
قراءة 50
تربية فنية 45
قراءة 40
11.05
كتابة 45
رياضيات 50
كتابة 30

1400



1600
رياضيات 45
رياضيات 45




أمازيغية 45
نشاط علمي 45

عقائد وعبادات 30
قرآن 30
تربية بدنية 60

1605


1805



رياضيات 45
أمازيغية 45
رياضيات 50

أمازيغية 45
قرآن كريم 45
أمازيغية 45
قرآن كريم 30
آداب إسلامية 30
نشاط علمي 45





بالنسبة للأستاذ 2

الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
800


1015


تعبير 40
تعبير 40
تعبير 40

قراءة 50
قراءة 45
قراءة 50
9.00
ع خ ق
كتابة 45
كتابة 45
كتابة 45
9.00
ع خ ق
1000                              .
1020


1235
تعبير 45
تعبير 45
ع خ ق
تربية بدنية 60

قراءة 30
قراءة 45
تربية فنية 45
11.20

تربية فنية 30
كتابة 45
كتابة 45
رياضيات 45
1205
1400



1600



رياضيات 50
تربية فنية 50
رياضيات 50

أمازيغية 45
أمازيغية 45
أمازيغية 45
تربية بدنية 60
قرآن كريم 40
آداب إسلامية 30
نشاط علمي 45

1605



1805
رياضيات 50
رياضيات 50




أمازيغية 45
نشاط علمي 45
عقائد وعبادات 30
قرآن كريم 30



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire